أولاً/ مرحباً بأخي الحبيب الغالي، كم سرتني مشاركتك نفع الله بك
ثانياً/ جزاك الله خيراً على هذه الإفادة
ثالثاً/ اسمح لي بهذه المباحثة:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي النوحي
و قد رواه عن سفيان الثوري بذكر الأذان دون الإقامة(1) كلا من :
1- وكيع ( أخرجه الترمذي 1 /397 )
2- إسحاق بن راهويه ( في مسنده 1/262 )
3- الإمام أحمد ( في مسنده 2/471 )
4- محمد بن كثير العبدي ( عند أبي داود 1/147 )
5- الحسين بن حفص ( عند البيهقي 3/56 )
الإمامان أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه لم يرويا عن الثوري، بل ليسا من تلاميذه
وإنما رويا حديث الثوري من طريق وكيع
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعلي النوحي
قلت : يعلى بن عبيد قال عنه الحافظ في التقريب : ثقة إلا في حديثه عن الثوري فقيل لين .
و محمد بن يوسف الفريابي قال عنه الحافظ : يقال أنه أخطأ في شيء من حديث سفيان .
و وكيع أثبت في سفيان من الفريابي .
نقل ابن رجب في قواعد العلل التي ألحقها بشرحه على علل الترمذي عن أحمد وابن معين أنَّ وكيعاً من أثبت تلاميذ الثوري، ونقل كلامهما في الفريابي وأمثاله في روايتهم عن الثوري
فائدة:
أرى أنه يمكن ترتيب المتابعات من الأدنى إلى الأعلى كالآتي:
يُبدأ بمن روى الحديث عن الثوري بذكر الأذان، وهم
(وكيع ومحمد بن كثير والحسين بن حفص)
ورواية هؤلاء كافيةٌ للحكم على رواية الفريابي ويعلى بالخطأ، ولكن لأجل تأكيد هذا يُذكر من تابع الثوري على هذا الوجه (وقد تابعه شعبة وأبو الأحوص)
ثم من تابع إبراهيم بن المهاجر (وقد تابعه أشعث بن أبي الشعثاء)
ثم من تابع أبا الشعثاء في رواية الحديث عن أبي هريرة بذكر الأذان، وهو (أبو صالح)
وقد تكون هناك متابعات أخرى في كل طبقة
وبهذا يُعلم أنَّ رواية الفريابي والطنافسي خطأ
وفقك الله وسددك