الإخوة الأكارم... ضبط الأستاذ عباس حسن في كتابه النحو الوافي كلمة (العقد) بكسر العين مرارًا في باب العدد، فهل لذلك من وجه؟ أفيدوني نفع الله بكم
الإخوة الأكارم... ضبط الأستاذ عباس حسن في كتابه النحو الوافي كلمة (العقد) بكسر العين مرارًا في باب العدد، فهل لذلك من وجه؟ أفيدوني نفع الله بكم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل من مجيب أساتذتي؟
عذرا
كنت ذاهلا عن قراءة بعض الموضوعات
الذي عليه النحاة أن العَقْد - واحد العقود - هو اللفظ الدال على العشرة ،
ويبدو أن الشيخ النحوي عباس حسن ارتضى لفظ العِقد الدال على السلك الذي ينتظم الجواهر والدرر والخرز ونحوه ؛ على أنهم اعتادوا أن يتخذوا فيه عددا غير محدد . فاتخذه الشيخ بعدد محدد وهو العشرة لذلك وضع لفظ العِقد موضع لفظ العَقد والتزمه فصار عنده كالمصطلح الخاص .
على أن بعض النحاة استعملوا صيغة الجمع عُقود بزنة ( فُعُول ) وهي جمعٌ للعَقد وللعِقد فلعل ذلك أغرى باستعمال كلا اللفظين للدلالة على إحدى عشرات العدد بين العشرة والتسعين
والله أعلم
EFAD24E5-1278-4F69-9A79-94167BE2E84D.png
لغز لطيف في أسفل الصورة للدلالة على تاريخ طباعة كتاب يتيمة الدهر