السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد،
فهذا سؤال يطرحه كثير من طلبة العلم، ويراه من المعضلات، وذلك أنه يصعب حده.
وقد رأيت للأخ أبي مالك العوضي نفع الله به موضوعا هنا في الألوكة بعنوان : كيف تعرف أنك قد حصلت العلم؟ ، طرح فيه طرحا قيما كديدنه.
ولكن لما كان أخوكم جاهلا جهلا فظيعا بالانترنت وكيفية البحث فيها، بحثت عن الموضوع فما وجدته، فلعل أحدا من الإخوة يدرج رابط موضوعه هنا، فإنه مفيد.
وقد رأيت أثناء رحلتي إلى شنقيط أن القوم هناك ينسبون بعض الناس إلى العلم بإطلاق فيقولون فلان عالم، فإذا سألت عن آخر يقولون : لم يُتمّ ، فلا يسمونه عالما، مع أنه قد يكون عند أمثالنا من أنصاف وأرباع طلبة العلم = بحرا لا تكدره الدلاء!!
ومع أنه لم يطل في تلك الديار مقامي - ووددت لو أنه - فقد خرجت بهذه الفائدة، ولعل فيها جوابا واضحا مباشرا للسؤال: من هو العالم؟
في المحاضر ( بضاد أو ظاء) ، يدرس الطلاب العلم الشرعي على طريقة سلالات أو باكورات على النحو التالي، حتى يأتوا عليها جميعا، ومن ثم فإن المتمّين منهم = علماء.
وطريقة أخذ هذه العلوم تكون بحفظ المتون مع شروحها، أو حفظ المتون مع استيعاب شروحها، بحيث لا يغيب عنه شيء مما فيها. ( يعني يحفظ معناها على الأقل إن لم يحفظ لفظها).!
وكل سلالة من هذه السلالات عليها عدة متون و كتب مقررة.
وهذه هي:
القرآن:
1- علم التجويد: الذي هو أداء القرآن والنطق به، بصفات الحروف ومخارجها، وكيفية النطق بها.
2- القراءات: اختلاف الأحرف، وما اختلف فيه القراء.
3- التفسير: بيان معاني القرآن وما يستنبط منه.
4- الرسم والضبط: كتابة المصحف التي كتبها الصحابة, والضبط الذي ضبطه به التابعون، من النقط والشكل.
5- علوم القرآن: وهو يشمل أسباب النزول، والمكي والمدني، والمحكم منه والمتشابه، وإعجازه بأوجه الإعجاز المختلفة، وتاريخ المصاحف وكتابتها.
6- علم طبقات القراء و المفسرين.
الحديث:
1- علم المصطلح: مصطلحات أهل الحديث.
2- علم متون الحديث، وهو علم الحديث رواية.
3- علم شروح الحديث، وهو: ما يستنبط من الحديث وما يستخرج منه من العلم، وذلك في شروح الحديث المعروفة.
4- علم الرجال وعلم الجرح والتعديل، ويدخل فيه الطبقات -أيضًا- لنقلة الحديث.
5- العلل: بيان علل الحديث وبيان الفرق بين الصحيح والضعيف.
6- علم التخريج ودراسة الأسانيد، ببيان من أخرج الحديث ومواضعه منه، ودراسة الأسانيد حتى يحكم على الحديث.
الفقه:
1- علم الفقه المذهبي في المذاهب، ومذاهب أهل السنة المشتهرة الأربعة هي: المذهب الحنفي، والمذهب المالكي، والمذهب الشافعي، والمذهب الحنبلي،ويضيفون إليها -أيضًا- المذهب الظاهري، ثم المذاهب المندثرة لأهل السنة وهي كثيرة.
ملاحظة: هذه المذاهب لابد من دراستها من كتبها المتخصصة فيها، وأخذها من الكتب التي تقارن لا يفي بها، ويكثر فيها الغلط.
2- علم الفقه المقارن، وهو: مقارنة هذه المذاهب بما يسمى بالخلاف العالي والخلافيات ونحو ذلك.
3- علم القضاء، وهو علم مستقل ألف فيه كثير من التآليف المستقلة، في أدب القاضي والبينات والإقرار والشهادات ونحو ذلك.
4- علم فقه النوازل، وما يتعلق به كالفتاوي.
5- علم الفرائض، وهو: ما يتعلق بالتركات وقسمتها.
6- علم الآداب الشرعية.
7- علم أصول الفقه.
8- علم تخريج الفروع على الأصول.
ملحوظة: بغير هذا العلم لا تعرف فائدة أصول الفقه.
9- علم القواعد الفقهية والأشباه والنظائر والفروق.
10- علم تاريخ التشريع وبيان نشأة المذاهب وتدوينها.
العلوم العقلية:
1- علم التوحيد: ويبحث عن حقوق الله سبحانه وتعالى، وشرح الإيمان وأركانه وما يتعلق به، ويشمل ذلك مشاهد القيامة وغير ذلك.
2- علم الكلام : وهو المسائل النظرية في العقائد، والمناظرات فيها، وذكر الفرق والأقوال ، ويمكن أن يقسم هذا إلى قسمين:
أ- علم الكلام النظري.
ب- علم الفرق والمقالات وهو علم مستقل أيضًا.
3-علم الجدل وهو يشمل قسمين:
أ- الجدل الفقهي.
ب- الجدل العقدي.
4- علم المنطق.
5-علم آداب البحث والمناظرة.
6-آداب الخلاف، وأسباب الخلاف.
علم السير:
1- علم المغازي والفتوح والأمصار.
2- علم الشمائل النبوية.
3- علم التاريخ الإسلامي.
4- علم الأنساب العرب والعجب.
اللغة:
1- علم المفردات اللغوية.
2- علم النحو.
3- علم الصرف.
4- علم البلاغة.
5- علم الاشتقاق.
6- علم الشعر.
7- علم العروض والقوافي.
8- علم الإنشاء.
9- علم الأدب.
10- علم الهجاء والخط وأنواع الخطوط.
11- علم الحساب الفلكي.
12- علم الحساب الرقمي.
فهذه أهم تخصصات العلوم الإسلامية التي يشتغل بها العلماء، ومن جمعها جميعًا من الطلاب فوصل إلى حد متوسط من إدراكها، واستطاع تدريس كل واحد من هذه العلوم؛ فهو العالم،
ومن تخصص في بعضها لم يستحق هذا اللقب -العالم- وإنما يستحق أن يدرج في حملة العلم والمتخصصين في بعض جوانبه دون بعض، ويطلق عليه لقب عالم مقيدا، كأن يقال : عالم بالحديث، عالم بالفقه...
ومن باب رفع الهمم، ودفع الإحباط:
أقول أن جمع هذه العلوم سهل، والجامعون لها في تاريخ الأمة كثير، ولكننا اليوم بسبب غزو الحضارة الغربية وركون الناس إلى التخصص في جوانب هذه العلوم؛ قلّ المهتمون بجمعها كلها، وندروا، وذلك من رفع العلم الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم، كما صح عنه -في الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله لا يقبض هذا العلم انتزاعًا ينتزعه من الناس، ولكن يقبضه بموت أهله، حتى إذا لم يبقِ عالمًا اتخذ الناس رؤساء جهالاً فاستفتوا فأفتوا بغير علم؛ فضلوا وأضلوا ) .
فمن رفع هذا العلم إقبال الناس على التخصصات وترك الإحاطة بها.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح والإخلاص في القول والعمل.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.