تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طلاب العلم بين التأصيل والفوضى العلمية

  1. #1

    افتراضي طلاب العلم بين التأصيل والفوضى العلمية

    يا معين يا ذا الجلال والاكرام يسر لنا وأعنا على طرق الخير ودروبه واجعلنا ممن كتب عليه الاخلاص وله الأجر
    أما بعد :
    فما أسيت وحزنت مثل ما حزنت على طالب العلم في هذا العصر تجده بلا تأصيل ولا أسس ينطلق منها وقواعد يخرج عليها ويبني أحكامه ؛ إننا في عصر بدأ الطلب فيه على الفاجر قوقل أو الكتب الركيكة
    يظن طالب العلم أنه بذلك سيناطح البحر من بحور العلم و أوعيته أو يضارع الرجل المتكمن من أبواب الشريعة يملك آلتها ويربط أصولها بفروعها
    شاء الله وحده أن أرى حال كثير من الأحبة يضيع عمره فيما هو قليل الثمرة ولا يحتاجه إلا المجتهد ويضيع ما هو من المعلوم بالاضطرار من دين الله أو عقيدته التي يركن إيمانه إليها فتجدها عنده خبط عشواء
    اليوم يقرأ في علل الحديث ودقائقه وفي الغد يطالع كشاف القناع وبعده ينظر في طوق الحمامة ثم يطالع كتابا يظنه من أصول الدين وهو معجم المصطلحات والتراكيب
    وهلم جرا .....
    حتى إذا أتى بعد سنين من عمره سأله عامي من العوام فقال صليت فلم انفتلت من صلاتي وجدت في ثوبي نجاسة فما حكمها ؟
    قلب نظره وأعمل فكره فلم يجد جوابا إلا هاه هاه لا أدري فإني ضعيف في الفقه
    ويأتيه مبتعث من أبنائنا يقول يا شيخ قال لي النصارى إن ديننا فيه من الشهوات الكثير فلم جمع محمد صلى الله عليه وسلم تسع نساء إن فيه ظلما للمرأة وإنقاص لحقها وهضم
    قال والله لا أعلم حكمة ظاهرة ولست متخصصا في هذا الفن
    ويأتيه طويلب علم يسأله عن معنى حديث من أحاديث العقائد فيقول والله لست متخصصا في فهم الحديث لكني أعرف العلل
    وهلم جرا فعلم المسكين أنه خرج من العلم بقول فلان في فلان وعلة في علة وأن هذه المفردة مستقيمة البناء وهذا الجدار آيل للسقوط
    إن طلب العلم له أسس يسار عليها وإن التخصص في فن يسبقه جمع لأسس الفنون فلا يصح العلم بالحديث والعربجة في الفقه ولا العلم بالاعتقاد وتضييع الحديث
    إن في علوم الشريعة أصولا وفروعا وآلات فلا تضيع جهدك وتتعب بدنك في التنقيب والبحث في آلة العلم دون العلم نفسه فإن هذا هو الخسران المبين والإفلاس الحقيقي

    إن طلب العلم ليس قراءة فقط وليس حضورا فقط وليس بحثا وحفظا فقط
    طالب العلم الصادق في طلبه يبحث ويحضر ويقرأ ويحفظ في آن واحد حتى إذا أتت عليه سنوات وإذا الله سبحانه قد بارك له وحصل ما لم يحصله الحاضر لسنوات
    يا طالب العلم لا يكن عهد بالكتاب وقت خروجك من الدرس ولا يكن عهدك بالشيخ وقت وقوع الكتاب في يدك
    إني يا طالب العلم لك ناصح وعليك مشفق فلا تضييع وقتك في فرع على حساب أصل ولا في دنيا على حساب الأخرة .
    خذ مني منهجا مقترحا في فنون العلم وسر عليه قراءة وسماعا وحضورا وبحثا وحفظا وإني ضامن لك إن سرت عليه ووفق الله سبحانه إن تكون طالب علم تجاوزت القنطرة وحق لك النظر في والتعامل مع كتب الأئمة فخذه مني وفقك الله
    ففي التوحيد: ”ثلاثة الأصول وأدلتها"، و ”القواعد الأربع"، ثم ”كشف الشبهات"، ثم ”كتاب التوحيد"؛ أربعتها للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، هذا في توحيد العبادة.
    وفي توحيد الأسماء والصفات: ”العقيدة الواسطيه"، ثم ”الحموية"، و ”التدمرية"؛ ثلاثتها لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى، فـ "الطحاوية” مع ”شرحها".
    وفي النحو:”الأجرومي ة"، ثم ”ملحة الإعراب” للحريري، ثم "قطر الندى” لابن هشام، وألفية ابن مالك مع شرحها لابن عقيل ولو طلت شرح ابن هشام لحسن بك.
    وفي الحديث:”الأربعين” للنووي، ثم ”عمدة الأحكام” للمقديسي، ثم ”بلوغ المرام” لابن حجر، و ”المنتقى” للمجد بن تيمية؛ رحمهم الله تعالى، فالدخول في قراءة الأمات الست وغيرها.
    وفي المصطلح: ”نخبة الفكر” لابن حجر، أو موقظة الذهبي ثم ”ألفية العراقي” رحمه الله تعالى.
    وفي الفقه مثلاً: ”آداب المشي إلى الصلاة” للشيخ محمد بن عبد الوهاب، ثم ”زاد المستنقع” للحجاوي رحمه الله تعالى، أو ”عمدة الفقه"، ثم "المقنع” للخلاف المذهبي، و ”المغنى” للخلاف العالي؛ ثلاثتها لابن قدامه رحمه الله تعالى.
    وفي أصول الفقه: ”الورقات” للجويني رحمه الله تعالى، ثم ”روضة الناظر” لابن قدامه رحمه الله تعالى .
    وإن شاء فليبدأ بكتاب الدكتور عياض بن نامي السلمي أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله
    وفي الفرائض: ”الرحبية”، ثم مع شروحها، و”الفوائد الجلية”.
    وفي التفسير:”تفسير ابن كثير” رحمه الله تعالى وإن شئت ابدأ بتفسير السعدي .
    وفي أصول التفسير:”المقدمة” لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.
    وفي السيرة النبوية:”مختصرها” للشيخ محمد بن عبد الوهاب، وأصلها لابن هشام، وفيه ”زاد المعاد” لابن القيم رحمه الله تعالى.
    وفي لسان العرب: العناية بأشعارها، وكـ”المعلقات السبع”، والقراءة في ”القاموس” للفيروز آبادي رحمه الله تعالى . *
    وقبل أن أختم مقالتي وأنتهي مما بدأت به تذكر أن للعلم ضريبة وضريبته من طلبه لغير الله أرداه وأراه الذل بين عباده فصار علمه وبالا وسعيه خبالا ثم ألقي في النار على وجهه أعاذنا الله منها .
    وفقك الله أخي طالب الحق لنيله والإخلاص فيه ثم العمل به وليكن نصب عينيك وأمام ناظريك
    هـــتـــــف الــعـــلــم بالعمــل فإن أجابه وإلا ارتحـــل

    [/center]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    408

    Arrow رد: طلاب العلم بين التأصيل والفوضى العلمية

    الأخ الكريم "أبا عبد الله القضاعي" : بارك الله فيكم...
    ـ قال الشيخ صالح آل الشيخ بارك الله فيه: " الفرق بين طالب العلم المؤصل والطالب الذي يقرأ فقط فالطالب المؤصل يكون عنده بناء المحكمات شيئا فشيئا في العقيدة والحديث والفقه فلا تجده يضطرب عند إيراد المشكلات أو يغير رأيه تاة هنا وتارة هناك".اهـ
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: طلاب العلم بين التأصيل والفوضى العلمية

    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •