خطبة الحرم المكي - الأسباب الحقيقية لانشراح الصدر


مجلة الفرقان
عناصر الخطبة
- العبد العاقل هو من يحاسب نفسه ويعمل لما بعد الموت.
- اللذة الحقيقية في انشراح الصدر وراحة النفس.
- بعض أسباب انشراح الصدر.
- من دواعي السعادة الانشغال بأمر الآخرة والزهد في الدنيا.
- المعنى الصحيح للزهد في الدنيا.
جاءت خطبة الحرم المكي بتاريخ 14 محرم 1444هـ، الموافق 12 أغسطس 2022، بعنوان: (الأسباب الحقيقية لانشراح الصدر) للشيخ د: عبدالله بن عواد الجهني، واشتملت الخطبة على عدد من العناصر أهمها: العبد العاقل هو من يحاسب نفسه ويعمل لما بعد الموت، واللذة الحقيقية في انشراح الصدر وراحة النفس، وبعض أسباب انشراح الصدر، ومن دواعي السعادة الانشغال بأمر الآخرة والزهد في الدنيا، والمعنى الصحيح للزهد في الدنيا.
في البداية أكد الشيخ الجهني أنَّ أيسرَ الناسِ حسابًا يومَ القيامة الذين حاسَبُوا أنفسَهم لله في هذه الدنيا، فوقفوا عند هموهم وأعمالهم، فإن كان الذي همُّوا به لله مضَوْا فيه، وإن كان عليهم أمسكوا، وإنَّما يَثقُل الحسابُ يومَ القيامة على الذين جازَفُوا الأمورَ، فأخذوها من غير محاسَبة، فوجدوا اللهَ قد أحصى عليهم مثاقيلَ الذرّ.
أهمية انشراح الصدر
ثم أشار الشيخ الجهني أنه لا لذةَ للحياة، ولا طِيبَ للعيش إلا بانشراح الصدر، وراحة النفس؛ بأن يتَّسِع وينفسح ويستنير بنور الإيمان ويحيا بضوء اليقين بالله -عز وجل-، وهذا مطلبٌ من مطالب الإنسان في هذه الحياة الدنيا، وهو علَامة سعادة العبد وهدايته، وأنَّ اللهَ قد هداهُ ومنَّ عليه بالتوفيق وسلوك أقوم الطريق؛ قال -تعالى-: {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ}(الْ أَنْعَامِ: 125)، وتلا رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - قوله -تعالى-: {فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ}(ا لْأَنْعَامِ: 125)، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنَّ النورَ إذا دخَل الصدرَ انفسَح»، فيقل: يا رسول الله، هل لذلك مِنْ عِلْم يُعرَف؟ قال: «نعم، التجافي عن دار الغرور، والإنابة إلى دار الخلود، والاستعداد للموت قبل نزوله»(رواه الحاكم)؛ فالهُدَى والتوحيدُ من أعظم أسباب شرح الصدور، ودونهما قد يجد المرءُ راحةً نفسيةً في مبدأ من المبادئ، وتلك راحة مؤقَّتة، وانشراح خادع، لا يلبث إلا أن ينقلب حسرةً وضِيقًا، وأمَّا الشركُ والضلالُ فمن أعظم أسباب ضيق الصدر.
أسباب انشراح
وعن أسباب انشراح الصدر قال الشيخ الجهني: من أسباب انشراح الصدر كثرة قراءة القرآن، فيزداد الصدر انشراحًا بتجويد حروفه، ومعرفة وقوفه، وتدبُّرِه، وكذلك العلمُ بسنته - صلى الله عليه وسلم -، تواترًا وأحادًا، قولًا وعملًا وتقريرًا؛ فإِنَّ كلَّ ذلك يشرح صدرَ المؤمن ويوسِّعه حتى يكون أوسع من الدنيا.
الإيمان بالقَدَرِ خيره وشرِّه
ومن أسباب انشراح الصدر الإيمان بالقَدَرِ خيره وشرِّه، حُلوِه ومُرِّه، والرضا عن الله -عز وجل- في كل أحواله، فإذا عَلِمَ الإنسانُ أنَّ ما أصابَه لم يكن لِيُخطِئَه، وأنَّ ما أخطأه لم يكن لِيُصِيبَه ما كان فَرِحًا بما أُوتِيَ، ولا يائسًا على ما فاته؛ لأنَّ العبدَ إذا اعتقد جازمًا أن كل شيءٍ مِنَ اللهِ -تبارك وتعالى-، وأن الله لا يفعل إلا الخيرَ، اطمأنَّت نفسُه، وتقبَّل ما قُدِّرَ عليه بارتياح، قال صلى الله عليه وسلم : «عجبًا لأمرِ المؤمنِ، أمرُه كلُّه خيرٌ، إِنْ أصابَه سراءُ شكَر فكان خيرًا له، وإن أصابَه ضراءُ صبَر فكان خيرًا له»(رواه مسلم)، ونحن إزاء القدر نجهل الغيب، ونجهل المصلحة الغائبة، فإذا وكَّلْنَا الأمرَ لله عالِم السرِّ وأخفى، سواءٌ انكشفت لنا ولم نُميِّزها نجزم بأن الخير فيما اختاره الله -عز وجل-، فخِيرَةُ اللهِ لعبده خيرٌ من خيرته لنفسه، وكما ورَد في الأثر: «لو اطلعتُم على الغيب لاخترتُم الواقعَ».
الإحسان إلى الخَلق ونفعهم
ومن أسباب انشراح الصدر أيضًا الإحسان إلى الخَلق ونفعهم، بما يُمكِن من المال والجاه، فإنَّ الكريم المحسِن أشرحُ الناسِ صدرًا وأطيبُهم نَفْسًا، والبخيلَ الذي ليس فيه إحسانٌ لأحد، أضيقُ الناس صدرًا، وأنكدُهم عيشًا.
لزوم جماعة المسلمين
وإن لزوم جماعة المسلمين مما يُطهِّر القلبَ من الغُلُوّ والغش؛ فإن المسلم للزومه جماعةَ المسلمينَ يُحِبّ لهم ما يُحِبّ لنفسه، ويكرَه لهم ما يكرَه لها، بخلاف مَنِ انحاز عنهم، وانشَغَل بالطعن عليهم، والذم لهم، فاتقوا الله -عباد الله-، وقَوُّوا صِلَتَكم بالله، وأحسِنُوا متابعتَكم لرسولكم -عليه الصلاة والسلام- تَسعَدُوا وتُفلِحوا، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}(الزُّمَ رِ: 22).
الله لا يعطي الدينَ إلا لمَنْ يُحِبّ
إنَّ الله يُعطي الدنيا للمؤمن وللكافر، ولا يعطي الدينَ إلا لمَنْ يُحِبّ، وقد تعجَّب رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - من عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي. الله عنهما- حين رآه يُصلِح جدارَ بيتِه ويُطيِّنه فأراد أن يُخلِي قلبَه من التعلُّق بالدنيا، ويُذكِّره بقُرب الأجل للاستعداد له فقال عليه الصلاة والسلام: «ما أرى الأمرَ إلا أعجلَ من ذلك»{رواه أبو داود، الترمذي وابن ماجه}؛ ليجعل الآخرةَ همَّه والاستعدادَ لها شُغلَه، فإذا بالَغ المرءُ في الانصراف إلى إعمار الدنيا والسعي فيها، فيحتاج إلى لفتة من نوعٍ آخرَ؛ {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}( الْقَصَصِ: 77).
الرغبة في الآخرة
وأكد الشيخ الجهني أن الرغبة في الآخرة لا تعني إهمال الدنيا وتركها بلا جهد لتحسينها وإصلاحها، وتركها للطغاة والمفسدين تطلعا إلى نعيم الآخرة، وإنَّما الدنيا مزرعة للآخرة، والجهاد في الحياة الدنيا لإصلاح هذه الحياة، ورفع الشر والفساد عنها، ورد الاعتداء والظلم عن أهلها، وتحقيق الخير والعدل للناس جميعًا، كل أولئك هو زاد الآخرة؛ فيبقى على جادَّة القصد والتوازن.
العبد المحفوف بالنعيم
وإن العبد المحفوف بالنعيم قد يكون مستدرَجًا لمزيد من المسؤوليَّة والعذاب وهو لا يدري، عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا رأيتَ اللهَ يُعطي العبدَ من الدنيا ما يحب، وهو مقيمٌ على معاصيه فإنما ذلك منه استدراج ثم تلا قوله: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}(الْ أَنْعَامِ: 44)».
المهتم لآخرته
وإن المهتم لآخرته لا يرى الدنيا دار قرار؛ لشعوره بقرب الرحيل إلى دار الخلود، قال -عليه الصلاة والسلام-: «قال لي جبريلُ: يا محمدُ، عِشْ ما شئتَ فإنكَ ميتٌ، وأَحْبِبْ مَنْ شئتَ فإنكَ مُفارِقُه، واعْمَلْ ما شئتَ فإنكَ مُلاقِيه» أخرجه الطيالسي في المسند والبيهقي في شعب الإيمان، وهو حديث حسن؛ فتجارة الآخرة لا تبور، والتهافُت على الدنيا لا يغير المقدور.