السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما صحة ما ذكره الدكتور/ محمود شعبان في لقاء له مع الدكتور/ سيد القمني مع معتز مطر من أن الجزية لا تطبق على الأقباط المصريين؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما صحة ما ذكره الدكتور/ محمود شعبان في لقاء له مع الدكتور/ سيد القمني مع معتز مطر من أن الجزية لا تطبق على الأقباط المصريين؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشاهدون كثيرون والردود = صفر
حسنًا، السؤال بطريقة أخرى:
هل من دليل على إعفاء الأقباط المصريين من الجزية؟
السؤال غير واضح ، فهل ترى أنت أن الحكومة المصرية تقوم بأخذ الجزية من المصريين النصارى ؟!
الواضح أن الحكومة المصرية وكل الحكومات العربية لا تقوم بجمع الزكاة من المسلمين ولا تقوم بجمع الجزية من أهل الكتاب ، واستعاضوا عن ذلك بقانون الضرائب !
ومؤسسات الزكاة في العالم الإسلامي كلها مؤسسات مجتمعية تسمح بها الحكومة وتشرف عليها لكن لا تأمر بها ولا تعاقب من يتهرب من دفع الزكاة ، كما لا تعاقب من يتهرب من الجزية من أهل الكتاب بل لا تسمح بفرض نظام الجزية على أهل الكتاب !
مرحبًا يا غالي
معذرة إن لم يكن سؤالي واضحًا من البداية، وسبب هذا هو أن الإدارة الموقرة هنا أرسلت لي رسالة تفيد أنها حذفت رابط الفيديو المفترض أن يتم الرد بناءً عليه، وطلبت الإدارة أن أضع المعنى المطلوب الإجابة عنه أو -بتقدير آخر- أن أقتصر على الجزء المراد من الفيديو...
ولمَّا لم يكن ذلك متاحًا إلا من خلال مشاهدتكم الفيديو نفسه، اضطررتُ لوضع السؤال بهذه الصيغة التي جعلت الاضطراب في الفهم سيدَ الموقف!
سؤالي يتلخص في أن الشيخ/ محمود شعبان كان في مناظرة مع الدكتور/ سيد القمني ويدير المناظرة معتز الدمرداش (ومعذرة للخطأ السابق على أنه معتز مطر)، قال الدكتور/ سيد القمني: ما تقول بالمرة إنه يجب جمع الجزية من النصارى، فقال الشيخ/ محمود شعبان إن لديه دليلاً على أن الجزية لا تجب على النصارى المصريين الذين تطلق عليهم كلمة (الأقباط)، فهل له دليل بالفعل؟
أتذكر أن دليله هو عدم أخذ النبي الجزية من يهود المدينة لأن المدينة لم تفتح لا عنوة ولا مصالحة
فالسؤال هل قال بذلك أحد الفقهاء ؟
وإذا حكم بالشريعة في بلد فيها أهل كتاب ولم تفتح عنوة ولا مصالحة كصورة حكم النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة - هل عليهم جزية؟
أحسنتما، بارك الله فيكما
ومازالت المسألة معروضة ليس فيها بتٌّ
الجزية لا تسقط إلا باعتناق الإسلام، أو بالموت على الراجح.
ثانيًا: المال الذي يؤخذ من الكفار من غير قتال، مثل: الجزية والخراج، بطريق الصلح.
أما المال الذي يأخذ عنوة بطريق القهر والغلبة، يسمى غنيمة، ولكل أحكامه يراجع كتاب الجهاد.
ولابد أن نفرق بين المال الذي يفرض على الأشخاص: (الجزية)، فكما تقدم لا تسقط إلا باعتناق الإسلام أو بالموت على الراجح.
وبين المال الذي يفرض على الأراضي التي فتحت عنوة: (الخراج).
ومقصد كلامي عنوة أو غير عنوة يكون في الأراضي، أما الجزية فلا تسقط عن الأشخاص إلا في الحالتين كما تقدم والله أعلم.
أتذكر أن دليله هو عدم أخذ النبي الجزية من يهود المدينة لأن المدينة لم تفتح لا عنوة ولا مصالحة
ليس الأمر كذلك
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الجواب الصحيح لمن بدّل دين المسيح" (216/1) طبعة دار العاصمة - الرياض:" وآية الجزية هي قوله تعالى: { قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }.
وهذه آية السيف مع أهل الكتاب,وقد ذكر فيها قتالهم إذا لم يؤمنوا حتى يعطوا الجزية,والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأخذ من أحد الجزية إلا بعد هذه الآية,بل وقالوا:إن أهل نجران أول من أخذت منهم الجزية كما ذكر ذلك أهل العلم كالزهري وغيره,فإنه باتفاق أهل العلم لم يضرب النبي صلى الله عليه وسلم على أحد قبل نزول هذه الآية جزية لا من الأميين ولا من اهل الكتاب ولهذا لم يضربها على يهود قينقاع والنضير وقريظة ولا ضربها على أهل خيبر فإنها فتحت سنة سبع قبل نزول آية الجزية,وأقرهم فلاحين وهادنهم هدنة مطلقة قال فيها نقركم ما أقركم الله" اهـ كلامه رحمه الله.
وسورة التوبة هي آخر سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه.
بارك الله فيكم
للتوضيح لم أدرس المسألة ولا أتكلم فيها
فقط أردت توضيح السؤال ليسهل الرد
بارك الله فيكم .
لفتة :
أعلم أن الكلام هنا فقط من الناحية النظرية الفقهية البحتة ، أما من حيث الواقع فهو واقع أليم مرير عجيب ، فالمسلمون لا يستطيعون استنقاذ الأقصى من أيد اليهود الصهاينة الغاصبين ، ولا يستطيعون - أو لا يريدون إلا من رحم الله - تطبيق وتحكيم الشريعة داخل بلادهم على أنفسهم ، فضلا عن غيرهم ، أفيستطيعون أن يفرضوا الجزية على غيرهم من أهل الكتاب ؟!!
اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ..
بارك الله فيكم ، ونفع بكم .
الجزية لم تفرض إلا في السنة التاسعة .
قال ابن كثير في تفسيره :
ولهذا قال: { قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ }
وهذه الآية الكريمة نزلت أول الأمر بقتال أهل الكتاب، بعد ما تمهدت أمور المشركين ودخل الناس في دين الله أفواجا، فلما استقامت جزيرة العرب أمر الله ورسوله بقتال أهل الكتابين اليهود والنصارى، وكان ذلك في سنة تسع .اهـ
وقد ذهب البعض من المعاصرين كالدكتور عبد الكريم زيدان أن الجزية إنما هي بدل للدفاع عن أهلها وحمايتهم ، وبالتالي فإنها ترفع عنهم إذا شاركوا في الدفاع عن دار الإسلام.
وقال في كتابه أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام ، تحت عنوان: الجزية في الوقت الحاضر ص 157: إن الذميين في هذه الدول يشتركون مع المسلمين في واجب الدفاع عن دار الإسلام، والمساهمة في هذا الواجب تسقط الجزية بعد وجوبها، أو تمنع وجوبها أصلاً، كما رأينا في بعض السوابق التاريخة التي ذكرناها. اهـ.
ورأى بعضهم سقوط الجزية عن غير المسلمين المقيمين في الدول الإسلامية ؛ مراعاة لحال المسلمين في الدول غير الإسلامية ، خشية أن تعمد تلك الدول إلى إجراءات انتقامية تعسفية في مقابل الجزية على سكانها من المسلمين .
وكل ما سبق لا يجيز سقوط الجزية عن أهل الكتاب عموما ؛ لأن الجزية إنما وضعت صغارًا وإذلالاً للكفار وإظهارًا لسيادة المسلمين وعزتهم وخضوع أهل الكتاب لهم ، وليس في مقابل عدم اشتراكهم في القتال والدفاع .
وقد جاء في تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق 3 / 278 : "فإن قلت: لا نسلم أن الجزية بدل عن النصرة، ألا ترى أن الإمام لو استعان بأهل الذمة سنة فقاتلوا معه لا تسقط عنهم جزية تلك السنة، فلو كانت بدلاً لسقطت.اهـ
لكن لا يسعدهم الدليل شيخنا، والله أعلم، والظاهر أن الجزية لا تسقط إلا بالإسلام أو بالموت.
أقوال هؤلاء وكأن الجزية معللة بشيء، والصحيح أنها ليس ثمة دليل على تلك العلل التي ذكروها.
الديمقراطية تلزم البعض بترك الثوابت
شكر الله لكل مَن تفضل بالمساهمة في هذا الموضوع بنية الإفادة، وإن كانت هذه المشاركات جميعها لم تصل بي إلى إجابة سؤالي:هذا بصرف النظر عن كون المسألة نظرية أو تطبيقية، فأنا أسأل عن الدليل فقط الذي قال الشيخ/ محمود شعبان أنه لديه.
ما صحة أن الجزية لا تطبق على الأقباط المصريين؟