تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: آداب طالب العلم ف نفسه ....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    4

    Lightbulb آداب طالب العلم ف نفسه ....

    بسم الله الرحمن الرحيم

    🌱الحمـــــد لله وكفـــــى، والصــــــﻼ*ة والســــــﻼ*م علــــــى نبيــــــه الــــــذي اصطفــــــى، وأشهـــــد أﻻ* إله إﻻ* اللــــــه ، وأشهـــــد أن محمداً رســــــول اللــــــه.
    وبعد،،
    💠اليك حليه تحتوي مجموعه آداب نواقضها مجموعه آفات كما ان هذه الآداب درجات الى السنه ومنهامايشمل عموم الخلق من كل مكلف ومنها مايختص به طالب العلم واليك آداب الطالب ف نفسه

    العلم عبادة:قال بعض العلماء:
    "العلم صلاةالسر ،وعباده القلب "
    ولها شرطين 🔸إخلاص النيه لله تعالى (ومآ أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفآء)
    وقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ) فإن فقد العلم إخلاص النية انتقل من افضل الطاعات الى احط المخالفات ولاشي يحطم العلم مثل :الرياء ؛رياء شرك ،رياء إخلاص ،ومثل التسميع بأن يقول مسمعا:علمت وحفظت
    🔸الخصله الجامعة لخيري الدنيا والآخرة "محبة الله تعالى ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم وتحقيقها بتمحض المتابعه وقفو الاثر للمعصوم قال تعالى :« قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم » فاوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى ف السر والعلانيه فهي العده وهي مهبط الفضائل ومتنزل المحامد وهي مبعث القوة ومعراج السمو والرابط الوثيق ع القلوب عن الفتن
    كن ع جادة السلف الصالح :طريق السلف الصالح من الصحابه فمن بعدهم ممن قفا أثرهم ف جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات ونحوها متميزا بالتزام آثار رسول الله وتوظيف السنن ع نفسك وترك الجدال فالزم السبيل «ولاتتبعوا السبل فتقرق بكم عن سبيله»

    ملازمة خشية الله تعالى :التحلي بعماره الظاهر والباطن بخشية الله تعالى ؛محافظا ع شعائر الإسلام ،واظهار السنه ونشرها بالعمل بها والدعوه اليها ؛دالا ع الله بعلمك وسمتك وعملك ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى < أصل العلم خشيه الله تعالى >.فالزمي خشية الله ف السر والعلن فان خير البريه من يخشى الله تعالى .
    دوام المراقبه : التحلي بدوام المراقبه لله تعالى ف السر والعلن ؛سائرا الى ربك بين الخوف والرجاء فانهما للمسلم كالجناحين للطائر فاقبل ع الله وليمتلئ قلبك بمحبته ولسانك بذكره والاستبشار والفرح والسرور باحكامه وحكمه سبحانه .

    خفض الجناح ونبذ الخيلاء والكبرياء : تحل بآداب النفس من العفاف والحلم والصبر والتواضع للحق وسكون الطائر من الوقار
    القناعه والزهادة: التحلي بالقناعه والزهاده وحقيقه الزهد ( الزهد بالحرام والابتعاد عن حماه ؛ بالكف عن المتشبهات وعن التطلع الى ماف ايدي الناس ) ويوثر عن الامام الشافعي رحمه الله تعالى :[ لو اوصي إنسان ﻷعقل الناس ؛صرف الى الزهاد ]

    التحلي برونق العلم :حسن السمت والهدي الصالح من دوام السكينه والوقار والخشوع والتواضع المحجة ؛بعماره الظاهر والباطن ،والتخلي عن نواقضها وعن ابن سيرين رحمه الله تعالى قال : [ كانوا يتعلمون الهدي كما يتعلمون العلم ] .

    مقتبـس 🔃 من حلية طالب العلم بقلم بكر بن عبدالله ابو يزيد

     وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    اختــكم  شريفــة القحطااني جزاها الله خيــر ونفـع به الامــة ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,408

    افتراضي

    قال الماوردي في كتابه الماتع النافع: (أدب الدنيا والدين): (صـ 66 - 67): في طوايا كلامه على أدب المتعلم:

    (فأما الشروط التي يتوفر بها علم الطالب وينتهي معها كمال الراغب مع ما يلاحظ به من التوفيق ويمد به من المعونة فتسعة شروط:
    أحدها: العقل الذي يدرك به حقائق الأمور.
    والثاني: الفطنة التي يتصور بها غوامض العلوم.
    والثالث: الذكاء الذي يستقر به حفظ ما تصوره وفهم ما علمه.
    والرابع: الشهوة التي يدوم بها الطلب ولا يسرع إليه الملل.
    والخامس: الاكتفاء بمادة تغنيه عن كلف الطلب.
    والسادس: الفراغ الذي يكون معه التوفر ويحصل به الاستكثار.
    والسابع: عدم القواطع المذهلة من هموم، وأمراض.
    والثامن: طول العمر واتساع المدة؛ لينتهي بالاستكثار إلى مراتب الكمال.
    والتاسع: الظفر بعالم سمح بعلمه متأن في تعليمه.
    فإذا استكمل هذه الشروط التسعة فهو أسعد طالب، وأنجح متعلم،
    وقد قال الإسكندر: (يحتاج طالب العلم إلى أربع: مدة، وجدة، وقريحة، وشهوة، وتمامها في الخامسة معلم ناصح).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •