المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني
صحيح أنه لا يوثق ببرامج الحاسوب الثقة التامة ، لكن ينبغي الانتباه إلى الطبعة المنقول عنها ومن ثَم مراجعتها، وكتاب الشاملة قد نقل من الطبعة التي لم يتمها الشيخ أحمد شاكر.
فبعد مراجعتها تحصل أن التوثيق الصريح ثابت في ( 4/ 215 رقم الحديث: 1717) من تلك الطبعة.
ثم وقفت على نسخة الكروخي وهي من النسخ المعتمدة لسنن الترمذي ( ق /119-و) فإذا قوله: (ونبيح ثقة) ليس مثبتا فيها.
فلا بد إذن من معرفة هذه الزيادة في تلك الطبعة من أين أتت؟ وهل هي من أصل / فرع صحيح؟
حياك الله يا شيخ عبد الله...وأسأل الله لي ولك القبول...
وبارك الله لك إثراء الموضوع ...وكم أنا سعيد حيال أيَّ انتقاد أو توجيه أو تعقيب..
وكل ذلك بالحجة الواضحة والدلائل الدامغة...
فالأخوة شيء والعلم شيء آخر...
وهنيئا لك يا شيخ عبد الله بنسخة الكروخي...
وكما أكون أكثر سعادة عندما أناقش في مدى صحة إعمالي لقواعد الجرح والتعديل في الرواة...
وهذا الذي أريده من هذه السلسلة التي أسأل الله تعالى أن يبارك لي فيها وأن يصيبني من بركتها...
من بركة الأئمة والتعامل مع كلامهم
شعبة
القطان
أحمد
ابن معين
علي ابن المديني
الإمام البخاري
النسائي
الذهبي
الحافظ
السيوطي
المعلمي
الألباني
اللهم إني أشهدك على حبِّ أهل الحديث الصادقين الذين ما أرادوا بعلمهم إلا وجه الله تعالى
قلت في منظومة لي لعلي أعرضها عليك
ومن يُرد بعلمه غيرَ الصمد**فعيشه همٌ وغمٌ وكمدْ
تسعَّرُ النارُ به في الآخرة**في أوَّلٍ ثم الجموعُ الكافرة
ولم يجد عرْف الجنان الغالية**والمخلص ون في القصور العاليه
لأنَّهم لم يقصدوا بعلمهم**إلا رضا معبودهم وربهم
ولعل كتاباتي في الجرح والتعديل نواة لمشروع علمي-خاص بي- إن رأيت أنت-شيخ عبد الله- وأمثالك من أهل الصناعة جدوى مثل هذه الكتابات؟؟
وأخيرا :ما الذي ترجح لك يا رعاك الله تعالى في التوثيق المنسوب للإمام الترمذي؟؟
أودُّ إفادتي؟؟
أخوك الصغير أبو البراء